اتحاد الجامعات العربية يشارك في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية في دبي

15-10-2024


شارك الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، في أعمال المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية، الذي عُقد في دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 9 إلى 12 تشرين الأول تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. 

وشهد المؤتمر حضور عدد كبير من العلماء والباحثين ومسؤولين من المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات العربية والدولية المعنية باللغة العربية، وذلك من مختلف دول العالم اضافة الى مديرة الادارة في الاتحاد لينا البيطار ومدير العلاقات العامة والاعلام وهيب كراجة .

وادار الدكتور سلامة الندوة الرئيسية في فعاليات المؤتمر حملت عنوان "الأمن اللغوي والوطني والتصنيف العربي للجامعات"، وشارك فيها عدد من كبار المسؤولين العرب من المؤسسات المعنية باللغة العربية.

وأشار الدكتور سلامة خلال افتتاح المؤتمر إلى ضرورة أن تواكب اللغة العربية التطورات العلمية المتزايدة، حيث لا يكفي فقط ترجمة المفاهيم والمصطلحات، بل هناك حاجة ملحة لإنتاج المعرفة باللغة العربية في مجالات العلوم التقنية والإنسانية، إلى جانب بلورة منهجيات حديثة لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية في السياق العربي.

وأكد ضرورة تطوير آليات قياس التأثير للمجلات والمقالات العلمية، وإنشاء قاعدة بيانات للمنشورات العربية (الكتب والدوريات) على نمط قواعد البيانات العالمية الحديثة، مما يسهل الفهرسة وتوفير الأبحاث في منصة رقمية مركزية متاحة للباحثين العرب.

 ولفت الدكتور سلامة إلى أهمية بلورة تصنيفات عامة وتخصصية مبنية على معايير الجودة الأكاديمية لمساعدة الطلاب في اختيار التخصصات المناسبة، وتعزيز التعاون والشراكة بين الجامعات العربية والجامعات العالمية، والبحث عن التمويل من الحكومات والمانحين.

واشار إلى ضرورة البناء على التطورات الإيجابية التي يقوم بها اتحاد الجامعات العربية في مجالات معامل التأثير وقواعد البيانات والتصنيف العربي للجامعات. كما تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه هذه المساعي النبيلة في تعزيز البحث العلمي وإنتاج المعرفة، والعمل على تحقيق التطوير المطلوب في مختلف مجالات الحياة.

وخلال المؤتمر، تمت مناقشة نحو ثمانمئة بحث ودراسة قدمها مجموعة من كبار الخبراء والباحثين في المؤسسات الفكرية والثقافية، كما تضمن المؤتمر مجموعة من الفعاليات المتنوعة، بما في ذلك ورش العمل والجلسات الحوارية. 

شهدت الفعاليات أيضًا تكريم عدد من الشخصيات البارزة في مجال اللغة العربية، والتي أسهمت في رفع شأن اللغة وتعزيز المبادرات والمشاريع الناجحة التي خدمت اللغة العربية، وساهمت في نشرها وتعليمها، وتعزيز مكانتها الثقافية.