المؤتمر التربوي السابع مؤسسات التعليم العالي ... ومجالات الإصلاح والتطوير/ جامعة الطفيلة التقنية- كلية العلوم التربوية و ومركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس

2015-04-27T21:00:00Z

 

المقدمة

يشهد العالم تحولات وتحديات أثرت في  المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مما يطرح على الأنظمة التربوية أسئلة أساسية وجذرية.. لعل أبرزها :  ما دورمؤسسات التعليم العالي في إحداث تلك التغيرات ؟  إذ لم تعد الجامعات ميداناً للتدريس فحسب، بل اتسعت مهامها لتكون مراكز للبحث، والتخطيط للمستقبل، وخدمة المجتمع، وأصبح من الضروري أن تقوم بدورها في البناء الاجتماعي، والثقافي وتحقيق التنمية، وأن تتوطد علاقتها بالمجتمع على كافة الأصعدة؛ وذلك من خلال تعميق الجوانب الإيجابية في الشخصية الإنسانية لمساعدتها في القيام بمهامها الدائمة الشاملة في بناء المجتمع. 
وعليه، فإن طبيعة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي تفرضه الظروف التي تمر بها الدول العربية تحتم أهمية إصلاح وتطوير منظومة التعليم العالي من أجل المشاركة الفعالة في مستقبل التنمية وتحقيق أهدافها، إذ تشير العديد من الأبحاث والدراسات إلى وجود تحديات للتعليم العالي وآفاقه المستقبلية، لذا فإن تناول موضوعاته المستجدة وفق التحديات الحالية، تعتبر مبررا لعقد هذا المؤتمر الذي تنظمه كلية العلوم التربوية ومركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطفيلة التقنية.

 

 

 

المحاور

 

  • أولاً:  مضامين وأبعاد إصلاح وتطوير الجامعات.
    •  مفهوم إصلاح وتطوير الجامعات.
    •  مبررات الإصلاح والتطوير.
    •  تحديات الإصلاح والتطوير.
    •  مناهج  التطوير.
  •  ثانيا: النوعية والجودة
      •  قضايا النوعية في التعليم العالي في البلدان العربية.
    •  تجارب ودروس في ضمان الجودة في العالم العربي.
      •  مؤشرات ومعايير جودة الأداء الجامعي.
    •  مشكلات جودة الأداء الجامعي
    •  مناهج وأساليب تقويم جودة الأداء الجامعي
    •  العلاقة بين إصلاح الجامعات وتحسين جودة الأداء الجامعي.
  •  المحور الثالث: المسؤولية الاجتماعية للجامعة 
      •  المسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي
      •  الدور الثقافي لمؤسسات التعليم العالي في المحيط الاجتماعي
      •  الحياة الاجتماعية في مؤسسات التعليم العالي
      •  نماذج من برامج خدمة المجتمع في العالم العربي
  •  المحور الرابع : مشكلات وتحديات إصلاح الجامعات
      •  العلاقة بين الجامعات ومؤسسات الدولة
      •  تمويل الجامعات ومرجعياتها.
      •  سياسات القبول في الجامعات واختيار التخصصات
      •  بناء القدرات الأكاديمية والمهنية واختيارها
      •  اتجاهات البحث العلمي والإنفاق عليه •نظم التعليم
  •  المحور الخامس: عناصر العملية التعليمية
      •  إعداد المدرس الجامعي
      •  الخطط والبرامج الدراسية
      •  طرائق التدريس
      •  الاختبارات
      •  الإدارة
  •  المحور السادس : التربية الخاصة
      •  رعاية الموهوبين والمتفوقين
      •  برامج الموهوبين
      •  صعوبات التعلم
      •  مساهمة الجامعة في رعاية وتأهيل أسر ذوي الإعاقات   

 

 

 

تعليمات المشاركة 

تقبل البحوث باللغتين : العربية والإنجليزية.

يقدم المشارك بالمؤتمر ملخصاً لموضوع بحثه من خلال البريد الالكتروني لمدة لا تتجاوز 15/3/2015

سيتم دراسة ملخص البحث وإخبار الراغب بالمشاركة بقرار اللجنة العلمية للمؤتمر خلال أسبوع من تاريخ استلام الملخص.

إن يكون البحث أصيلا وغير منشور أو مقدم للنشر لدى أي جهة أخرى.

تتم دراسة البحث بعد إنجازه كاملاً وتقييمه بناء على وضوحه ونوعيته وعلاقته بمحاور المؤتمر الرئيسة.

يرسل البحث بعد انجازه كاملاً من خلال البريد الالكتروني خلال مدة لا تتجاوز

رسوم المشاركة في المؤتمر لكل مشارك شاملة الإقامة والمواصلات داخل الأردن


 

 

 

الرسوم  

 

الرسوم

بلد المشارك

400 دولار

الدول العربية

500 دولار

باقي الدول

 

 

اتصل بنا

 

تتم المراسلات على العنوان الآتي:
الأردن ، الطفيلة66110  ، جامعة الطفيلة التقنية ، ص . ب 179

E-mail: educonf@ttu.edu.jo

0096232250326 / فرعي 2002

 

د. أحمد القرارعة

رئيس اللجنة العلمية

بريد الكتروني: ttueduconf@yahoo.com

هاتف: 0772096811