• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
الدكتور سلامة يفتتح الاجتماع الاول لمجلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية
30/04/2024
افتتح الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة الاجتماع  الاول لمجلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية التابع لاتحاد الجامعات العربية كأول مجلس يعقد اجتماعا وجاهيا وافتراضيا .
ودعا الدكتور سلامة خلال الاجتماعي الذي عقد في مقر الاتحاد بالعاصمة الاردنية عمان الى تعزيز التواصل بين الجامعات والمجتمع المحلي من خلال تنظيم فعاليات وبرامج توعية وتثقيفية وتنفيذ مشاريع تطويرية في المجتمعات المحلية لتحسين الظروف المعيشية وتعزيز التنمية المحلية.
واكد اهمية مساهمة المجلس في دعم وتنظيم الأنشطة الاجتماعية التي تخدم الجماعات المحلية وتعزز التواصل الاجتماعي وتعزيز التنمية المستدامة من خلال توجيه الجامعات نحو الابتكار والاستدامة في جميع جوانب حياتها.
واوضح انه بهذه الطريقة، يعمل مجلس المسؤولية المجتمعية في الجامعات العربية على تحقيق التوازن بين مهام التعليم والبحث العلمي والتنمية المستدامة، لتكون بذلك جزءاً فعالاً من التنمية المجتمعية الشاملة والمستدامة في العالم العربي.
وتناول الدكتور رئيس المجلس ورئيس جامعة القدس المفتوحة المستضيفة سمير النجدي  بحضور مدير المجلس يوسف ذياب تطور الاهتمام بهذا المنحى وما عمقته الجامعة من انجازات عبر تاريخ حافل ومشرف متمنيا التكامل والتعاون بين الأعضاء لتحقيق نقلة نوعية.
واكد اعضاء المجلس أهمية هذا المجلس ودوره الاستراتيجي في ريادة الأعمال والنشاطات الهادفة بغية انغماس الجامعات في الهم التنموي الرشيد مركزاً بالوقت نفسه على آليات التطبيق التي يغلفها الانتماء والعمل بإخلاص وتفان.
واشاروا إلى تعاون الاتحاد واحتضانه الأفكار المسؤولة مجتمعية وبضمنها دليل المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية الذي حظي بمباركة وتوقيع الحاضرين على أمل تحقيق الإفادة المرجوة باعتباره مرجعا يغرس الاهتمامات ويعمق المعرفة ويحدد مسارات التدخل.
وناقش المجتمعون النظام الداخلي للمجلس وضرورة دمج النظام السابق والحالي في إطار يخدم المجلس وتطلعاته، وتداول المجتمعون أيضاً ترحيب جامعة جدارا الأردنية في عقد مؤتمر مشترك حول استشراف المسؤولية المجتعية للجامعات العربية ما بين الرقمنة والمأسسة الذي سيعقد بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ضمن مظلة الاتحاد باعتبار مجلس المسؤولية المجتمعية أحد مجالسة الرائدة بهذا الشأن
 وأقر المجلس اعتبار يوم 25 أيلول من كل سنة يوما عالميا وعربيا للمسؤولية المجتمعية للجامعات العربية باعتباره تكاملا ما بين البعد العربي والبعد الدولي القائم على توظيف المسؤولية المجتمعية ضمن أهداف تنموية تتجاوز الحدود والزمان معا.
واعتمد المجلس وجوب خطة المقرر للمسؤولية المجتمعية والقيادة التحويلية وتزويد الجامعات بهذه الخطة من شأنه أن يعزز ويؤطر الجامعات في دورها المنشود تجاه الطلبة بوصفهم قادة محتملين ومشاركين لريادة أعمال مجتمعية مسؤولة.
وأعلنت جامعة عدن ممثلة برئيسها الدكتور لخضر لصور تخصيص جائزة بمبلغ قوامه 2000 دولار أمريكي تخصص للأفضل مبادرة لتطوير الاهتمام بذوي الإعاقة من طلبة الجامعات العربية، وكذلك خصصت الجامعة الليبية للعلوم الطبية ممثلة برئيسها الدكتور محمد سعد أمبارك مبلغ 2000 دولار أمريكي لأفضل بحث أو عمل علمي جرى نشره خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
واختتم الاجتماع بتكريم رئيس وأعضاء مجلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية للدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية على دوره البارز والمعزز لانطلاقة المجلس وسبل تطويره.


 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014